عاجل

كشف سرطان البروستات بواسطة حاسة الشم

كشف سرطان البروستات بواسطة حاسة الشم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سرطان البروستات سبب لوفيات السرطان عند الرجال، ونسب تشخيص سرطان البروستات ضعيفة جداً. السبب هو أن الرجال يتفادون اجراء فحوص طبية وقائية. والكشف المتأخر لسرطان البروستات غالبا ما يؤدي إلى الجراحة.

في برشلونة يتم تطوير أنف اصطناعي جديد في سياق مشروع بحث أوروبي. تكنولوجيا النانو جعلت من الممكن تطوير عناصر استشعار كيميائية قادرة على تحديد المرض عن بعد من خلال الكشف عن “رائحة” جزيئات السرطان.

“النانو نوز” أو الانف الذي يعمل بتقنية النانو، شديد الحساسية وهو جهاز يتحقق من بول مرضى السرطان. وفقا للباحثين، في غضون سنوات قليلة، قد يكون من الممكن اعتماد جهاز صغير يسهل عملية تشخيص وجود الخلايا السرطانية. نظام الشم الاصطناعي يعتمد على أجهزة استشعار متناهية الصغر.
الباحثون لا زالوا في مراحل التجربة ولكن النتائج الأولية تبشر بنجاح العملية وان مكافحة سرطان البروستات ستدخل في الأعوام القليلة المقبلة في مرحلة جديدة لمكافحة المرض لإنقاذ عدد كبير من الأرواح.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox