عاجل

روبوت يقوم بفحص السفن الضخمة

روبوت يقوم بفحص السفن الضخمة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سفينة الشحن هذه في بلغاريا يتم الكشف عليها للتأكد من أنها صالحة للابحار. العملية تنفذها آلات مبرمجة. كل آلة تقوم بمهمة مختلفة، ولكل روبوت ميزة مختلفة عن الآخر:

ليونيداس دريكوس يقول:
“المشروع يتعلق بالكشف على السفن بمساعدة الروبوت. لدينا أسطول من الروبوت، بأنواع مختلفة سيتولى هذه المهمة.”

“هذا الروبوت لجدران السفينة يتسلق بواسطة المغناطيس”.
“هذا الروبوت لمهام تحت الماء. “
“هذه المركبة الطائرة للكشف البصري.”
“هذا الروبوت بالدواليب المغناطيسية لتفقد سطح السفينة.”

سواء كانت مهمتها الطيران، أو المسح تحت الماء أو حتى فوقها، صممت هذه الروبوتات لفحص السفينة من كل زاوية. والهدف جمع المعلومات الدقيقة بسهولة وبالتالي خفض الوقت والتكاليف.

صوت أليسيا فيرجيني، رئيسة قسم البحوث البحرية تقول:
“نحصل على فيديو عام يعطينا فكرة عن مستوى جودة للهيكل”. “كما نحصل على صور دقيقة لنقاط معينة من الداخل، ومن بعدها نزيد من التدقيق”.

الخطوة هي ثمرة مشروع بحثي أوروبي يجمع شركات الشحن بمهندسي الروبوتات. الخطوة الأولى كانت كيفية التعامل مع الروبوتات تحت الماء.

أليسيا فيرجيني، رئيسة قسم بحوث البحرية:
“منذ البداية أدركنا أننا نعمل في بيئة رطبة، حيث علينا التحرك على أسطح غير نظيفة تماما، وحتى قذرة، الأمر الذي يمثل عادة مشكلة بالنسبة لهذا النوع من التقنيات.”

الفريق متأكد من أنه يمضي على المسار الصحيح وبأنه سيصل حتماً إلى نتائج مرضية.

ليونيداس دريكوس يقول:
“بتنا نملك المفهوم، وبالتالي الخطوة التالية هي العمل في ظروف أكثر صعوبة، لأننا حتى هذه اللحظة نقوم بالتجارب؛ نعلم أن التجارب هي التجارب، لذلك نأمل أن ننجح في التطبيق الواقعي”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox