عاجل
This content is not available in your region

الحكم على بريفيك في الرابع والعشرين من آب/ اغسطس المقبل

الحكم على بريفيك في الرابع والعشرين من آب/ اغسطس المقبل
حجم النص Aa Aa

الحكم على النروجي اندرس بيرينغ بريفيك المتهم بقتل مقتل 77 شخصا في النرويج الصيف الماضي، سيصدر في الرابع والعشرين من اب/اغسطس المقبل، ذلك ما أعلنته قاضية محكمة اوسلو في آخر يوم من جلسات محاكمة هذا اليميني المتطرف… بريفيك دفع ببراءته معتبرا انه نفذ هجماته لحماية “النروجيين الاصليين” من الاسلام وتعدد الثقافات.

محامو الدفاع ، قدموا بدورهم المرافعة الختامية التي رفضوا فيها طلب ممثلي الادعاء العام احالة المتهم إلى مصحة نفسية وبذلك يكون بريفيك مسؤولا جزائيا.

اذ يقول محامي الدفاع:” أطلب من المحكمة عدم قبول خطاب المدعي العام، وعدم نقل أندرس بريفيك الى مصحة نفسية.”

كما أدلى اثنان من الناجين وثلاثة من أقارب الضحايا بأقوالهم، في آخر جلسة من محاكمة بريفيك، فيما تابع بقية الناجين وقائعها باهتمام شديد اذ يقول أحدهم:” الأمر الهام في هذه المحاكمة هو الجانب السياسي، بقطع النظر عما اذا كان بريفيك عاقلا ام مجنونا، لأن هناك يمينيين متطرفين مثله لكنهم لا يقومون بما قام به… ولكن ايديولوجيا هذا الفكر المتطرف موجودة، ولا بد من مناقشة بريفيك لمعرفة اذا كان واعيا بفعلته ام لا.”

فيما يقول هذا المواطن النرويجي:” خلال أيام سننتهي من هذه القضية التي شغلت الراي العام لوقت طويل، لكن لكل شيء نهاية.” بريفيك اطلق النار منذ احد عشر شهرا على شباب من حزب العمل في مخيم بجزيرة اوتويا مخلفا 69 قتيلا، بعد ان فجر عبوة ناسفة قرب مقار الحكومة في اوسلو ليقتل ثمانية اشخاص.
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox