لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إسبانيا تستغيث رسميا بمجموعة اليورو لإنقاذ بنوكها

إسبانيا تستغيث رسميا بمجموعة اليورو لإنقاذ بنوكها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إسبانيا تطلب رسميا مساعدة مالية من مجموعة اليورو من أجل إنقاذ بنوكها المتعثرة ونظامها المصرفي من الانهيار. مدريد لم تحدد المبالغ التي تحتاجها ولم تتعرض إلى التفاصيل في الرسالة التي وجهتها إلى مجموعة اليورو والتي ما زالت محل نقاش على أن تكون جاهزة قبل اجتماع المجموعة في التاسع من الشهر المقبل. لكن مدريد سبق لها أن أعلنت أنها قد تحتاج لاثنين وستين مليار يورو، وهو مبلغ أدنى من من المائة مليار يورو التي أعلنت منطقة العملة الأوروبية الموحدة استعدادها لتقديمها لإسبانيا.

رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي طمأن الجميع إلى أن الأزمة في إسبانيا لن تدفعهَا أبدا للتراجع عن اليورو، وقال:

“إن العملة الموحدة لا رجعة فيها. ويجب أن نتوصل خلال القمة الأوروبية المقبلة إلى إيجاد الطريق إلى التعافي تدريجيا وتحقيق الاندماج. لذا، نحن بحاجة لتحديد جدول زمني مسبق يتضمن مقاييس ملموسة تتعلق بالمراحل والكفاءة من أجل أن نتمكن من التقدم إلى الأمام. يجب أن تكون الرسالة السياسية قوية ويجب للجدول الزمني للاندماج أن يكون واضحا لإعادة الثقة في اليورو وفي استقراره”.

المساعدة المالية الأوروبية المرتقبة يُنتظَر أن تمتد على مدى 15 عاما وبمعدلات فائدة تتراوح بين 3 و4 بالمائة.
إسبانيا تصبح بالتالي رابع دول منطقة اليورو، بعد اليونان وآيرلندا والبرتغال، تستفيد من مساعدة مالية أوروبية لمواجهة الأزمة.