لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الحرب البوسنية طبعت مهرجان ساراييفو للافلام السينمائية

الحرب البوسنية طبعت مهرجان ساراييفو للافلام السينمائية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مهرجان سارايفو في دورته الثامنة عشرة يشارك فيه مئتان وعشرة افلام من سبعة وخمسين بلداً. وافتتح فيلم “اطفال ساراييفو” اعمال هذا المهرجان. وهو من اخراج البوسنية عايدة باجيك.

انه اليوم اكبر التجمعات السنوية لصانعي الافلام في جنوب اوروبا. تسعة افلام من البوسنة وصربيا ومقدونيا وتركيا والنمسا ورومانيا تنافس في هذا المهرجان على الجائزة الرئيسية وهي جائزة “قلب ساراييفو”.

وكانت هناك نجمة هولييود انجيلينا جولي لنيل صفة “مواطنة شرف” في العاصمة البوسنية / وذلك تقديراً لفيلمها حول الحرب البوسنية التي بدأت احداثها عام الف وتسعمئة واثنين وتسعين واستمرت ثلاث سنوات. هذا الفيلم بعنوان “على ارض الدم والعسل”. انه اول فيلم تخرجه جولي، يظهر مشاهد قاسية من حالات الاغتصاب والاعدام وغيرها من جرائم الحرب. وقد تم عرضه لاول مرة في سراييفو في شهر كانون الاول / ديسمبر من العام الفين واحد عشر. وقد طالب بعض المواطنين الصرب طالبوا بمنع عرضه.