عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأرز البديل قد يكون بديلاً غذائياً ممتازاً

Access to the comments محادثة
الأرز البديل قد يكون بديلاً غذائياً ممتازاً
حجم النص Aa Aa

سكان أندونيسيا هم أكبر مستهلك للأرز في العالم. وفي ظلّ إرتفاع الإستهلاك، تشهد الأسعار إرتفاعاً أيضا، ومع تزايد الفقر، تتزايد المخاوف من وجود خطر حقيقي في نقص الإمدادات.

الحل قد يأتي من معهد بوغور للزراعة. الباحثون إكتشفوا بديلا للأرز على أساس الساغو. هذه السيدة لم تلاحظ الفرق بين الأرز الطبيعي والأرز البديل:

“ هذا الأرز له نفس طعم الأرز العادي. أنا أحبه كثيراً ولم أشعر بأن نكهته مختلفة”.

هذا الأرز الهجين عبارة عن خليط من عدة كربوهيدرات طبيعية مثل الذرة، والكسافا ونخيل الهند. الساغو هو غذاء نشوي مستخرج من لب جذوع نخيل الهند، وهو نوع من النخيل. وفي هذا الجهاز، الخليط مضغوط، وجاهز، وبإمكاننا استهلاك هذا الأرز البديل حالاً. هذا السيد يقول:

“ بالنسبة لنا هذا الأرز ليس إصطناعيا، نفضل الحديث عن أرز محسن لأنه وضع لتلبية احتياجات محددة، فعلى سبيل المثال إذا أردنا توزيع هذا الأرز على الفقراء الذين يفتقرون إلى البروتين والحديد و فيتامين أ، يمكننا أن نضيفه إلى الخليط بكلّ أمان “.

بالنسبة لهذا المختص في علم التغذية، هذا الإكتشاف يعدّ خارقاً للغاية: “ إذا كان العلماء قادرين على خلق أرز يحتوي على النسيج نفسه ونفس الخصائص الغذائية وبنفس السهولة طهي الأرز الحقيقي، فأعتقد أنّ السكان سيستهلكونه دون قلق”.

لحدّ الآن، الأرز الاصطناعي أغلى من الأرز العادي. ولكن مع استهلاك متوسط ​​وصل إلى مائة وخمسة وثلاثين كيلوغراماً من الأرز للشخص الواحد في السنة، تعتقد الحكومة الأندونيسية أنّ هذا الابتكار قد يصبح بديلا ممتازا.