عاجل
This content is not available in your region

اعتقال تشيكي كان ينوي تنفيذ هجوم مماثل لهجمات النرويج

اعتقال تشيكي كان ينوي تنفيذ هجوم مماثل لهجمات النرويج
حجم النص Aa Aa

ألقت الشرطة التشيكية القبض على شاب يبلغ من العمر 29 عاما في أوسترافا شمال شرق البلاد في 10 من آب أغسطس الجاري يشتبه في أنه كان يخطط لهجوم استوحاه من هجمات المتطرف اليميني النروجي الارهابي اندرس بريفيك.

عناصر الأمن أعلنت ان المشتبه به استخدم اسم بريفيك في مراسلاته الالكترونية لكنها لا تعرف هدف الهجوم لأنها لازالت في صدد التحقيق وتتحفظ على نشر المزيد من المعلومات.

توماس توهاي مدير مقر الشرطة الإقليمية لجمهورية التشيك:“يبدو أن هذا الشاب تعاطف مع أندريس بريفيك، وبطبيعة الحال نحن نجري التحقيق في احتمال وجود صلة بين الرجلين.خاصة وأننا وجدنا زي للشرطة وللسجناء في منزله.

قائد شرطة أوسترافا رادوفان فويتا :“مكونات نظام التفجير كانت معدة للتشغيل الرجل متعاطف مع بريفيك لانه يستخدم اسمه في تواصله على الانترنت وتم توقيفه في منزله بعد اخلاء المبنى الذي كان يضم 80 ساكنا اخرين.”

وقامت الشرطة بمداهمة شقة الرجل وعثرت على أسلحة تشمل رشاشا وقنبلة طائرة ومواد قابلة للتفجير وعدة صدريات خاصة بالشرطة.

المشتبه به صاحب سوابق عدلية سبق وحكم عليه في العام 2010 بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ لانه قام بتفجير قنبلة يدوية الصنع أمام محطة وقود في أوسترافا.

سكان الحي الذي يقطنه وجيرانه وصفوه “بالمهووس بالأسلحة النارية”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox