عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

توتر العلاقات اليابانية الصينية و واشنطن تدعو اطراف النزاع الى ضبط النفس

محادثة
توتر العلاقات اليابانية الصينية و واشنطن تدعو اطراف النزاع الى ضبط النفس
حجم النص Aa Aa

ذكرت وزارة الخارجية الصينية ان هبوط شخصين يعتقد انهما يابانيان على مجموعة من الجزر التي تتنزاعها الصين واليابان هو عمل استفزازي وينتهك سيادة الاراضي الصينية . الصين التي اعلنت انها ستقدم شكوى لليابان بهذا الشأن اعلنت انها ستحث طوكيو على اتخاذ اجراءات فعالة لمنع كل هذه الافعال التي تصعد الصراع.

صراع انعكس على الوضع الاقتصادي ، اذ اغلقت بعض الشركات اليابانية مصانعها ومتاجرها في الصين بشكل مؤقت . شركتا كانون و باناسونيك اليابانيتان اعلنتا تعليق العمل في مصانعهما في الصين وسط تصاعد المخاوف بسبب المظاهرات الحاشدة المعادية لطوكيو و التي اتسم بعضها بالعنف .

وزارة الدفاع الاميركية دعت الجميع الى ضبط النفس و كرر وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا اثر لقاء جمعه بوزير خارجية اليابان ان طوكيو وواشنطن متفقتان على ان اتفاقية الامن المبرمة بين اليابان والولايات المتحدة تغطي الجزر التي تتنازع اليابان والصين السيادة عليها في بحر الصين الشرقي.

هذا و من الممكن ان يؤدي اي خلاف مالي بين البلدين اللذين يعدان اكبر اقتصادين في اسيا الى تباطؤ النمو في قارة اسيا التي تعول عليها كبرى الدول الغربية لدفع نمو الاقتصاد العالمي المتباطىء.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox