عاجل

اسبانيا :حاكم مقاطعة كاتالونيا يدعوا للانفصال واجراء انتخابات مبكرة

اسبانيا :حاكم مقاطعة كاتالونيا يدعوا للانفصال واجراء انتخابات مبكرة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعا رئيس مقاطعة كاتالونيا أرتور ماس الى استقلال مقاطعته عن اسبانيا والى اجراء انتخابات مبكرة في 25 من تشرين الثاني / نوفمبر المقبل .

هذه الخطوة تشكل تحد واضح لرئيس الوزراء ماريانو راخوي حيث تتزايد مساعي الاقليم للانفصال، ما ينذر باندلاع أزمة سياسية حقيقية في البلاد بعد اصرار الحكومة على موقفها تجاه هذا الاقليم بالتحديد .
رئيس مقاطعة كاتالونيا أرتور ماس يقول :“أعتقد أن الجمع بين المظاهرة رائعة في 11 من سبتمبر ورفض المفاوضات بشان الضرائب أجبراني على المتابعة بما يتفق مع أفكاري والتزاماتي”.

مدريد كانت قد رفضت منح سلطات مالية أكبر لكاتالونيا التي تتمتع بالفعل بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي،أثناء اجتماع جمع كل من ارتور ماس وماريانو راخوي وطالب فيه ماس بتولي إدارة ملف ضرائب كاتالونيا .

ماريانو راخوي :“أعتقد ان الدستورية في اسبانيا تحترم جميع الاسبان وهذا الدستور الذي وضع عام 1978 صوت عليه من قبل الاسبان جميعهم وجاء هذا الدستور من فكرة التعددية التي نراها بوضوح في التاريخ الاسباني “.

يذكر أن ماس كان قد أشار بخطاباته الى أنه يتطلع لوجود حكومة مستقلة حقيقية داخل الإطار الأوروبي تتمتع بالديمقراطية والسلام، على حد تعبيره.
ويتحدث سكان الإقليم، الواقع شمال شرق إسبانيا، لغة خاصة ويشعرون بهوية مختلفة عن باقي أنحاء إسبانيا، مما غذى فكرة الاستقلال.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox