عاجل
This content is not available in your region

محاكمة غيابية لقادة عسكريين إسرائيليين في تركيا

محاكمة غيابية لقادة عسكريين إسرائيليين في تركيا
حجم النص Aa Aa

مئات المتظاهرين تجمعوا أمام محكمة في مدينة اسطنبول التركية ملوحين بأعلام فلسطينية، تزامنا مع بدء محاكمة غيابية لأربعة من القادة السابقين في الجيش الاسرائيلي، طلب الادعاء بانزال عقوبة السجن المؤبد بحقهم، بتهمة التورط في الهجوم الدامي على سفينة مساعدات انسانية تركية عام ألفين وعشرة، كانت تحاول كسر الحصار المفروض على غزة، وأدى الهجوم الى مقتل تسعة قتلى من الناشطين الأتراك. ويقول المحامي التركي زكرياء يابيس أوغلو:

“انها محاكمة رمزية، وهي ستظهر أنه بوجود هياكل لمنظمة الامم المتحدة وللنظام الدولي، ورغم وجود اسرائيليين يضعون أنفسهم فوق القانون، فإنهم سيحاكمون”.

إلا أن المتهمين (وهم رئيس هيئة أركان الجيش الاسرائيلي السابق وقائدين سابقين لسلاح البحرية والطيران ورئيس سابق لأجهزة الاستخبارات) لم يمثلوا للمحاكمة، التي اعتبرتها اسرائيل صورية لا علاقة لها بالقانون. ويقول المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية يغال بلمر:

“كيف يمكن أن تكون محاكمة بهذا الشكل إذ أن من يدعون بالمتهمين لم يتم إعلامهم بأنه ستصدر اتهامات ضدهم…الأكيد أن هذه المحاكمة مقتبسة من قصة لكافكا”.

وكانت الامم المتحدة اعتبرت هجوم اسرائيل العسكري مفرطا وغيرمعقول، وأن الحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على غزة غير قانوني.

ويقول مراسل يورونيوز الى اسطنبول بورا بيرقدار:
“فيما تعقد جلسة الاستماع لم يتوقف الناس عن ترديد الشعارات ضد اسرائيل، مطالبين بتحقيق العدالة”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox