لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي تنطلق في الشيلي بمشاركة دول الاتحاد الأوروبي

قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي تنطلق في الشيلي بمشاركة دول الاتحاد الأوروبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مظاهرات لآلاف المطالبين ببدائل اقتصادية أكثر إنسانية في العاصمة الشيلية سانت ياغو وصدامات مع قوات الأمن قبيل انطلاق القمة السابعة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي التي تأسستْ عام 2011م اليوم السبت والتي تنتهي غدا الأحد.
القمة الحالية تنعقد بمشاركة ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبين بمن فيهم رئيس الاتحاد هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية خوزي إيمانويل باروسو للتباحث حول الأزمة المالية التي تعصف بأوروبا والاقتصاد العالمي في غياب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يوجد في كوبا للعلاج.

القمة التي تشارك فيها ستون دولة هي قمة يستضيفها “عالم أفضل” اقتصاديا حسب العبارات التي استخدمها رئيس الشيلي سيباستيان بينييرا عند استقباله رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في إشارة منه إلى النمو الاقتصادي الهائل الذي تتمتع به دول أمريكا اللاتينية مقابل الركود الذي ينهك اقتصادات الدول الأوروبية المتأزمة.

ابتداء من يوم الاثنين، تتولى كوبا الرئيسِ راؤول كاسترو قيادةَ المجموعة الاقتصادية لدول أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي لمدة عام.