عاجل
This content is not available in your region

القوات الفرنسية والمالية تسيطر على منافذ مدينة تمبكتو التاريخية

محادثة
القوات الفرنسية والمالية تسيطر على منافذ مدينة تمبكتو التاريخية
حجم النص Aa Aa

تمكنت القوات الفرنسية والمالية من السيطرة على منافذ مدينة تمبكتو ومطارها في شمال مالي وذلك بعد ساعات قليلة من استعادتها لمدينة غاو، معقل المتمردين الإسلاميين و أكبر مدن الشمال، الواقعة شمال شرق باماكو.

الناطق باسم الجيش الفرنسي أشار إلى أن القوات المشتركة الفرنسية والمالية قامت بعملية عسكرية مزدوجة برية وجوية للسيطرة على منافذ هذه المدينة التاريخية التي سقطت تحت قبضة مقاتلين متمردين العام الماضي.

مواطن مالي يقول: “أنا سعيد حقا بهذا الخبر خاصة وأن الأخبار القادمة من تمبكتو انقطعت خلال الأيام الأربعة الأخيرة بسبب انقطاع وسائل الاتصال، كنا قلقين على أهلنا هناك، انا سعيد بهذا الخبر السار”

مواطنة مالية فرت من تمبكتو تقول: “أنا مستعدة للعودة فورا إلى المدينة إذا حقا تمت السيطرة عليها من قبل القوات الفرنسية التي لا يجب أن تتركنا لوحدنا لأن المتمردين قد يعودوا بعدها. القوات الفرنسية يجب أن تبقى إلى غاية استقرار الوضع”

ويتوقع انتشار ستة آلاف جندي من دول غرب إفريقيا والتشاد في شمال مالي ليحلوا محل الجيش الفرنسي لتأمين المدن التي تمت السيطرة عليها.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox