لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الجبالي يهدد بالاستقالة اذا فشل في تشكيل حكومة تكنوقراط

 محادثة
الجبالي يهدد بالاستقالة اذا فشل في تشكيل حكومة تكنوقراط
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يواجه حزب النهضة الاسلامي الحاكم في تونس أزمة سياسية بعد تهديد أمينه العام ورئيس الحكومة الحالي حمادي جبالي بالاستقالة اذا لم تتم الموافقة على تشكيل حكومة تكنوقراط. الألاف من مؤيدي حركة النهضة تظاهروا وسط العاصمة للدفاع عن شرعية المجلس التأسيسي والتنديد بالتدخل الفرنسي في الشأن الداخلي لبلدهم كما يقول هذا المواطن التونسي:” نظام بن علي ونظام وبورغيبة اللذان عرفا بانبطاحهما لفرنسا انتهيا الان، يجب ان تعتمد سياسية متوازنة وعلاقات اقتصادية مع فرنسا لكن ليس بإملاءات”.
مظاهرات انصار النهضة جاءت عقب جنازة حاشدة للمعارض التونسي شكري بلعيد الذي قتل امام منزله، لتشهد بذلك تونس اول اغتيال سياسي منذ بداية الثورة التي اطاحت بالنظام السابق. الجنازة شهدت اشتباكات بين قوات الأمن وبعض المشاركين في تشييع جثمان بلعيد الذين هتفوا بشعارات مطالبة بإسقاط النظام ومنددة بحزب النهضة الحاكم محملينه مسؤولية عملية الاغتيال.