عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قبرص تنتخب رئيسها تحت وقع الأزمة الاقتصادية

Access to the comments محادثة
قبرص تنتخب رئيسها تحت وقع الأزمة الاقتصادية
حجم النص Aa Aa

وسط أجواء متلبدة بالأزمة الاقتصادية تنظم قبرص انتخابات رئاسية، وهي المرة الاولى التي يصبح الاقتصاد القضية الأهم بالنسبة للناخبين الذين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع يوم الأحد المقبل لانتخاب رئيس. وسيكون على المرشح الفائز أداء مهمة شاقة للغاية وهي التفاوض مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بشأن حزمة قروض الإنقاذ التي طلبتها قبرص من منطقة اليورو.

ويعد المحافظ نيكوس أناستاسياديس الموالي لأوروبا اقوى المرشحين فأناستاسياديس البالغ من العمر 66 نال ما يقارب من 40 % في أحدث استطلاعات الرأي.

وقد قال في لقاء مع يورونيوز:
“نحن بحاجة لجعل الدولة أكثر كفاءة وهذا لا يعني طرد الناس من الخدمة المدنية ولكن يجب علينا أن نتبع مبدأ الميزانية المتوازنة. أما بالنسبة لموظفي الخدمة المدنية سنعتمد مبدأ الحصص: لكل أربعة متقاعدين نوظف شخصاً جديداً. “

فيما المرشح ستافروس مالاس، قال:
“لا أحد يملك الحق في الحد من رفاهية الدولة وإذا تم استخدام الخصخصة فقط لتمويل العجز، فهذا تصرف لا نرى فيه أية جدوى من الناحية الاقتصادية”.
اما المرشح الذي يأتي في المرتبة الثالثة في استطلاعات الراي فهو المستقل جيورجيوس ليليكاس، وهو من المطالبين بمنع الاطراف الخارجية من التدخل فى كيفية إدارة الجزيرة لاحتياطيها من الغاز الطبيعي.