لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

انطلاق الانتخابات الايطالية وسط أجواء يشوبها الغموض

انطلاق الانتخابات الايطالية وسط أجواء يشوبها الغموض
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وسط أجواء يشوبها الغموض والقلق على مستقبل البلاد،يتوجّه الناخبون الإيطاليون هذا الأحد وغداً الاثنين الى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في مجلسي النواب والشيوخ، في ظل استحالة حصول أي من الكتل الست الأساسية المتنافسة، على الغالبية الضرورية لتشكيل الحكومة المقبلة وحدها.
ويتصدر المتنافسون على قيادة الحكومة المقبلة التي ينتظر منها اخراج البلاد من مستنقع الأزمة الاقتصادية أمين عام الحزب الديمقراطي بيير لويجي بيرساني الذي يعتبر الأوفر حظا في استطلاعات الرأي الأخيرة بحصوله على 34 % من الأصوات
ائتلاف اليمين بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو بيرلسكوني و الذي يضم حزب شعب الحرية وحزب رابطة الشمال ذات النزعة الانفصالية من المتوقع أن ينال حوالي 30 % من الأصوات.

الممثل الكوميدي السابق بيبي غرييو الذي أسس حركة خمس نجوم وملأ الساحات العامة في 88مدينة هيمن، رغم رفضه حضور أي برنامج تلفزيوني، على المشهد السياسي والإعلامي مُنذراً بـ “تسونامي سياسي“، كما سمّاه قد يحصل على 17 في المئة من الأصوات . ويدخل رئيس الوزراء المستقيل ماريو مونتي المعترك الانتخابي وذلك على رأس تحالف الخيار المدني مع مونتي من أجل ايطاليا لقوى الوسط المعتدلة ويضم حزبي الوسط الديمقراطي المسيحي بقيادة رئيس مجلس النواب السابق بيير فيرديناندو كازيني ومن المرجح أن يحصل على 10 الى 12 في المئة من الأصوات.