عاجل

"غوتيريش" يدعو إلى حل أزمة اللاجئين السوريين

"غوتيريش" يدعو إلى حل أزمة اللاجئين السوريين
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أمام التدفق اليومي لآلاف اللاجئين السوريين على المناطق الحدودية لدول الجوار، وخاصة تركيا، صرح المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريش بأن عدد اللاجئين الذي تخطى المليون، مرشح للارتفاع مرتين أو ثلاث مرات، نهاية السنة الحالية عما هو عليه، ما ينذر بكارثة، بحسب غوتيريش الذي صرح خلال مؤتمر صحفي في أنقره قائلا:

“سجل مرور لاجئين بمعدل حوالي ثلاثة آلاف شخص يوميا خلال شهر ديسمبر، وفي يناير ارتفع الرقم إلى خمسة آلاف شخص، وأضحى ثمانية آلاف الشهر الماضي. إن كرم استقبال هؤلاء الناس وحمايتهم أمر على المجموعة الدولية أن تقر به وتدعمه”.

وبحسب الأمم المتحدة فإن نصف عدد اللاجئين هم من الأطفال، ويتوزع أكبر عدد من اللاجئين في تركيا بنحو أربعمائة ألف لاجئ، والأردن بنحو ثلاثمائة ألف لاجئ، والعراق ولبنان بنحو مائة ألف لكل منهما.

وحمل “غوتيريش” مسؤولية حل الأزمة بعد سنتين من اندلاع النزاع ضد النظام السوري إلى المسؤولين السياسين، محذرا من تفجر الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox