عاجل
This content is not available in your region

إنقلابيو إفريقيا الوسطى يُدخِلون البلاد في مرحلة انتقالية دون مؤسسات شرعية

إنقلابيو إفريقيا الوسطى يُدخِلون البلاد في مرحلة انتقالية دون مؤسسات شرعية
حجم النص Aa Aa

غداة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس فرانسوا بوزيزي، جمهورية إفريقيا الوسطى تستعد للدخول في مرحلة انتقالية لمدة 3 أعوام بعد حل البرلمان والحكومة وتعليق العمل بالدستور خلال الساعات أو الأيام المقبلة من طرف سيد بانغي الجديد ميشال دْجُوتُودْيَا قائد متمردي حركة سيليكا الذي أعلن هذا القرار أمام الصحفيين.وستُدَار شؤون البلاد بأوامر دجوتودْيا ريثما يُجري انتخابات وصفها بـ: “الحرة وذات المصداقية والشفافة”.آردا أكوما أحد جنرالات المتمردين الذين استولوا على السلطة يوضح قائلا:
“توجد فعليا الكثير من أعمال النهب، لكنها لم تصدر عن عناصر سيليكا بل عن مدنيين مدججين بالسلاح. وهي أعمال يقف خلفها الرئيس بوزيزي”.
كلام الجنرال يأتي ردًّا على الانشغالات المحلية والدولية بشأن الفوضى والانفلات الأمني السائدين في البلاد غداة الانقلاب الذي أدى بالرئيس بوزيزي إلى الفرار إلى الكاميرون ريثما ينتقل إلى جهة أخرى تقبل بمنحه اللجوء حسب الرئاسة الكامرونية. في هذه الأثناء، القوات الفرنسية المتواجدة بالبلاد لا تنوي التدخل بل اتخذت مواقعها حوالي مطار بانغي بحجة الدفاع عن الرعايا الفرنسيين المقدَّر عددُهم بألفٍ وثلاثمائة شخص.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox