عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استقالة وزير الخارجية الإيطالي

Access to the comments محادثة
استقالة وزير الخارجية الإيطالي
حجم النص Aa Aa

وزير الخارجية الايطالي جيوليو تيرتسي قدم استقالته من منصبه هذا الثلاثاء بسبب رفضه القرار الذي اتخذ الأسبوع المنصرم بخصوص اعادة جنديين من مشاة البحرية الايطالية الى الهند لمحاكمتهما بتهمة قتل صيادين هنديين في ولاية كيرالا أثناء مهمة لمكافحة القراصنة على متن ناقلة تجارية في فبراير شباط من العام 2012.

تيرسي أعلن أنه قدم استقالته من حكومة تصريف الأعمال بسبب خلافه مع قرار الحكومة وأضاف“تحفظاتي لم يكن لها أي أثر ولم يكن القرار قراري بإعادة عسكريي البحرية الإيطالية ماسيميليانو لاتوري وسالفاتوري جيروني إلى الهند”. وعاد مشاة البحرية مساء الاثنين إلى الهند بعد أن أعلنت الحكومة الايطالية نهاية الأسبوع المنصرم عن قرار إعادتهما إلى الهند في خطوة مفاجئة لإنهاء الأزمة الدبلوماسية التي نشأت بين البلدين. وكانت المحكمة العليا الهندية قد منعت السفير الإيطالي دانييلي مانتشيني من مغادرة الهند حتى الثاني من أبريل المقبل معلنة عدم الاعتراف بحصانته الدبلوماسية ردا على إعلان حكومة ماريو مونتي عدم الرغبة بإعادة العنصرين إلى الهند بعد أن سمحت لهما المحكمة الهندية العليا بالعودة إلى روما للتصويت في الانتخابات التشريعية التي جرت خلال الأسبوع الأخير من الشهر المنصرم.

وقررت ايطاليا في النهاية إعادة الجنديين عقب الحصول على تأكيدات من الحكومة الهندية أنهما لن يعتقلا أو يحكم عليهما بالاعدام في حال ادانتهما.