لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

القضاء الهندي يرفض براءة اختراع لشركة أدوية سويسرية

القضاء الهندي يرفض براءة اختراع لشركة أدوية سويسرية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

المحكمة العليا الهندية رفضت دعوى شركة “نوفارتيس” السويسرية للأدوية، للاحتفاظ ببراءة اختراع عقارها “غليفيك” لمرض سرطان الدم، على أساس أن النوع الجديد من الدواء لا يختلف كثيرا عن المنتوج القديم. وتقول نينا منغاني ممثلة “أطباء بلا حدود”:

“ثمانية ملايين شخص يحملون فيروس فقدان المناعة المكتسبة يعالجون في الهند، ثمانون في المائة منهم يحصلون على الدواء من الهند…بحماية مجال المنافسة العامة ومكافحة ممارسة الشركات الصيدلية مثل نوفارتيس، فإن المحكمة العليا تكون برأيي قامت بحماية حقوق المرضى عبر العالم النامي”.

قرار المحكمة يبدو هدية للمرضى الساعين إلى الحصول على أدوية أرخص مصنعة بمعرفة شركات هندية، لكنه سيؤثر في عديد الشركات الأخرى ونوعية أدويتها. وتقول الممثلة لمؤسسات صيدلية في الهند براتيبا سينغ:

“إحدى النتائج الواضحة هي دعم الاحتياطي الهندي، أما براءة الاختراع فستسلم للاختراعات الأصلية، أما براءات الاختراع المكررة فلن تكون معنية بذلك”.

لكن في المقابل فإن دواء الشركة السويسرية الجديد حصل على براءة الاختراع في نحو أربعين دولة، من بينها الولايات المتحدة والصين.