عاجل

رئيس صرب البوسنة يتهم المسلمين بحرب البوسنة

رئيس صرب البوسنة يتهم المسلمين بحرب البوسنة
حجم النص Aa Aa

رئيس صرب البوسنة ميلوراد دوديتش عبر يوم الثلاثاء أمام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة أن رغبة المسلمين في إقامة دولة اسلامية هو سبب النزاع الذي مزق البوسنة بين العام 1992 و 1995دوديتش أدلى بشهادته في جلسة محاكمة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كراديتش الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ابادة وحرب ضد الإنسانية خلال حرب البوسنة التي أودت بحياة 100 ألف شخص.ذوو ضحايا حرب البوسنة عبروا عن غضبهم عقب الشهادة التي أدلى بها ميلوراد دوديك في المحكمة الجنائية . رجا أديفيتش أم فقدت ولديها في مجزرة سريبرينيتشا في العام 1995:“يمكن لدوديك أن يكذب أمام هيئة المحكمة بقدر ما يريد. انه يدافع عن جمهورية صربسكا، ولكن هل يعلم كيف تم إنشاء جمهورية صربسكا؟ لقد تم انشائها من خلال عملية إبادة جماعية.”
شهادة دوديك قوبلت بالرفض كذلك في سراييفو حيث بدأ الحصار خلال حرب البوسنة واستمر أربع سنوات.موجو ساكالاس من سكان سراييفو:“وفقا لدوديك، يجب أن نكون جميعا الآن الجمهورية الصربية للبوسنة والهرسك.لقد كان هذا مشروع رادوفان كاراديتش.”.
كراديتش البالغ من العمر 67 عاما الذي اعتقل في تموز يوليو من العام 2008 في بلغراد يواجه حكما بالسجن المؤبد بعد توجيه 11 تهمة اليه من ضمنها ارتكاب إبادة جماعية خلال الحرب الأهلية وقتل أكثر من 7000 مسلم في شرق البوسنة في تموز يوليو من العام 1995 وجرائم ضد الانسانية تشمل التصفية والقتل والتعذيب والاغتصاب والطرد في 19 بلدة بوسنية وفي سريبرينيتشا وخلال حصار سراييفو الذي قتل خلاله عشرة آلاف شخص.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox