لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الخبراء منقسمون حول تنفيذ كوريا الشمالية لتهديداتها

الخبراء منقسمون حول تنفيذ كوريا الشمالية لتهديداتها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأميركية، والذي شهد تسارعاً في الأيام الأخيرة أسال الكثير من الحبر، وجعل آراء الخبراء تختلف. هؤلاء المختصون منقسمون حول إمكانية تنفيذ كوريا الشمالية لتهديداتها أم لا؟ وهل تملك فعلاً وسائل تضعها في موقع قوة؟
الخبير إيفانس ريفير قال:” بالنسبة لي أهم نتيجة نستخلصها من هذه الأزمة، هو وجود كوريا الشمالية مع السلاح النووي، وقدرتها على إطلاق الصواريخ، فإذا كانت تمتلك هذا النوع من الوسائل، فقد تنفذ تهديداتها، وهذا أمر مقلق جداً بالنسبة لي”.
كوريا الشمالية أكدت إمتلاكها لصواريخ عابرة للقارات كصواريخ موسودان، الخبير ستيفن بايفر قال: “ صواريخ موسودان التي قيل أنها ستطلق اليوم، لم يتم إطلاقها في وقت سابق، وهي لم تجرب رغم إعتقاد نظام بيونغ يانغ أنها جاهزة. لا أحد في الولايات المتحدة وروسيا وأوربا يعتقد أن هذه الصواريخ جاهزة طالما أنها لم تجرب فيما مضى”.

وفي ظلّ إستمرار عاصفة الشك هذه، تفضل جميع الأطراف الحل الديبلوماسي لتجاوز هذه الأزمة.

“الولايات المتحدة الأميركية أمام ورطة، فقد كشف وزير الخارجية الأميركية جون كيري عن رغبة بلاده في بعث حوار مع كوريا الشمالية ولكن المشكلة ورغم إستعداد بيونغ يانغ للحوار، فهي تضع شروطاً، كالإعتراف بأنها دولة نووية وإقصاء كوريا الجنوبية من أي دور ريادي“، يؤكد مراسل يورونيوز في واشطن.