لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بوليفيا تصف اعتراض طريق طائرة الرئيس موراليس ب"إرهاب دولة" من قبل الولايات المتحدة

بوليفيا تصف اعتراض طريق طائرة الرئيس موراليس ب"إرهاب دولة" من قبل الولايات المتحدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مواطنون بوليفيون تظاهروا أمام سفارة الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة لاباز,للتضامن مع الرئيس البوليفي إيفو موراليس.
طائرة مورليس كانت قد أُجبرت على الهبوط في مطار النمسا الأسبوع الماضي للاشتباه بأن إدوارد سنودن المطلوب للسلطات الأمريكية على متنها.
السلطات البوليفية وصفت ما تعرض له الرئيس البوليفي “إرهاب دولة” من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الأوربيين الذي رفضوا أن تمر طائرة الرئيس في مجالهم الجوي. كما طالبت البلدان الأوربية بتقديم تفسير للحادث.
أماندا دافيلا, وزيرة الاتصالات طالبت الأوربيين بإيضاحات: “نريد منهم أن يفسروا لماذا أعطت الولايات المتحدة أمراً, وضغطت على البلدان لتقوم بحظر مرور الطائرة بناءً على مزاعم وحجج كاذبة, بأن الطائرة تقل السيد سنودن”.
الحكومة البوليفية تعتقد أن الولايات المتحدة كانت على علم أن سنودن لم يكن على متن الطائرة, لكنها أرادات إحراج الرئيس البوليفي بسبب انتقاداته العلنية لسياسيات الولايات المتحدة.العلاقات بين بوليفيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها منذ طرد السفير الأمريكي من بوليفيا عام 2008 بتهمة التآمر مع المعارضة.وقد أعلن موراليس يوم السبت أنه سيمنح للمنسق التقني المطلوب للسلطات الأمريكية اللجوء إذ طلبه.