عاجل

بدلات غوص متطورة لإبعاد خطر أسماك القرش

بدلات غوص متطورة لإبعاد خطر أسماك القرش
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد الإشارات الإلكترونية والمواد الكيميائية الطاردة، هناك اليوم
سلاح جديد يصل إلى ترسانة الغواصين ومحبي التزحلق على الماء لحمايتهم من أسماك القرش.

باحثون أستراليون، صمموا بدلات غوص قادرة على خداع سمك القرش.
بفضل ألوانها التي تتراوح بين الأبيض والأسود وأخرى على شكل موجات زرقاء ورمادية يمكنك التمويه حتى لا يعتبرك سمك القرش فريسة.

باحثون من جامعة غرب استراليا.. تعاونوا مع شركة تطور أنظمة للحد من خطر هجوم سمك القرش ومن المؤكد أنه لا يمكن تفادي خطر هذا النوع من السمك تماما لكن التجارب الأولية أعطت نتائج مشجعة.

يقول أحد الباحثين:“الإستراتيجية التي نعتمدها لها وجهان، الأولى هي “ لا يمكنها رؤيتي” أي القيام بعملية تمويه في الماء والثانية “ يمكنها رؤيتي ولا يمكنها افتراسي“، أي ان الأسماك تراك ولكن لا تعتبرك فريسة.”

دراسة مشتركة أجرتها جامعة غرب أستراليا وجامعة كوينزلاند عام 2011 توصلت إلى أن أسماك القرش لا تميز الألوان. فهي لا ترى سوى ظلال اللون الرمادي. عنصر هام أخذ بعين الإعتبار عند صنع بدلات الغوص المتطورة.

يضيف هذا الباحث: “الشيء المهم بالنسبة للأسماك القرش لحظات قبل هجومها على فريستها هو الرؤية، لذلك وضعنا أنظمة تشوش رؤيتها. هذه التقنية سمحت لنا بذلك.”

شركة “سامس” تحذرفي موقعها على الأنترنيت، أن فعالية بدلات الغوص تقل عندما يكون الطقس غائما ومن المقرر القيام باختبارات إضافية في جنوب إفريقيا خلال شهر ديسمبر المقبل، الموافق لفصل الصيف هناك.
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox