عاجل

اوباما يعد بمزيد من الشفافية وتدشين عهد جديد في وكالة الاستخبارات

اوباما يعد بمزيد من الشفافية وتدشين عهد جديد في وكالة الاستخبارات
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الأميركية

وعد الرئيس الأميركي باراك اوباما الجمعة بتدشين عهد جديد في وكالة الإستخبارات الأميركية مقدما اقتراحات جديدة لتعزيز الشفافية في عمل هذه الوكالة، ومنع التجاوزات فيها، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تريد أن تتجسس على المواطنين العاديين. وفي مؤتمر صحفي في واشنطن قال اوباما: نستطيع ويجب أن نكون أكثر شفافية والى الاخرين حول العالم اريد ان اوضح بأن أميركا ليست مهتمة بالتجسس على الأشخاص العاديين، إن اهتمام استخبارتنا ينصب حول ايجاد المعلومات المهمة لحماية شعبنا وفي كثير من الاحيان لحماية حلفائنا.

وتأتي هذه الخطوة وسط غضب متزايد من قبل مشرعين أمريكيين وحلفاء بعد كشف موظف الاستخبارات الأمريكي السابق الهارب إدوارد سنودن عن برنامج تنصت ومراقبة لهواتف أمريكية وحركة البريد الإلكتروني الدولية.

وفي الوقت نفسه، أغلقت خدمة بريد إليكتروني مشفرة يعتقد أن سنودن كان يستخدمها حسبما قال لادار ليفيسون صاحب خدمة “لافابيت” التي تبث من تكساس في خطاب جرى نشره على الانترنت إذ ذكر إنه اتخذ القرار بوقف بث الخدمة الالكترونية كي لا يصبح متواطئا في جرائم ضد الشعب الامريكي.

هذا وقد خرجت العديد من المظاهرات للتنديد بالتجسس على المواطنين في عدد من الدول الاوروبية خاصة ألمانيا التي اتهم سنودن اجهزة استخباراتها بالتعاون الوثيق في مجال التجسس على الأفراد مع وكالة الأمن القومي الأميركية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox