لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العنف يعود مجدَّدا إلى شوارع بلفاست الآيرلندية

 محادثة
العنف يعود مجدَّدا إلى شوارع بلفاست الآيرلندية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعمال عنف تندلع مجددا في آيرلندا الشمالية التي تشهد منذ مساء الخميس ولليوم الثاني على التوالي اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن في الشطر الكاثوليكي من مدينة بلفاست خلَّفت ثمانية جرحى في صفوف الشرطة من بينهم حالتان حرجتان.

الاشتباكات استخْدَم فيها المتظاهرون الحجارةَ والزجاجات وكل ما أمكنهم استخدامه، وردت قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه.

هذه الأحداث تقول الشرطة إنها بدأت ظاهريا باحتفالات مخلِّدة لقرار صادر في لندن عام 1971م يبيح الاعتقال والاحتجاز دون محاكمة وسُجِن بمقتضاه أكثر من 340 كاثوليكيا، لكن إحياء هذه الذكرى انحرف عن مساره ليتحوَّل إلى أعمال شغب برأي هذهالمؤسسة الأمنية.

مثل هذه الأحداث العنيفة تطرأ من حين لآخر في المنطقة رغم اتفاقية السلام لعام 1998م التي وضعت حدا للعنف الذي دام 30 عاما بين الكاثوليك المطالبين بالاستقلال والبروتستانتيين الموالين للبقاء تحت حُكم التاج البريطاني في لندن.