عاجل
This content is not available in your region

مالي تختار رئيسها الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

مالي تختار رئيسها الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
حجم النص Aa Aa

يصوت الماليون الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيهارئيس الحكومة السابق إبراهيم بوبكر كيتا المرشح الأوفر حظا البالغ من العمر ثمانية وستين عاما ووزير المالية في الحكومة ذاتها سومايلا سيسي ذي الأعوام الثلاثة والستين.
ونال الأول خلال الجولة الابتدائية أربعين بالمائة من الأصوات مقابل تسعة عشر بالمائة فقط للثاني. ويُتوقَّع أن يدعم اثنان وعشرون من المرشحين الخاسرين في الجولة الأولى المرشح إبراهيم بوبكر كيتا الذي التزم خلال حملته بإقامة سلام حقيقي ودائم في مالي على حدِّ قوله.

عرقلة سير الانتخابات من طرف الإسلاميين المسلحين المحسوبين على تنظيم “القاعدة” لم تحصل خلال الدور الأول عكس التوقعات، وقارب خلالها حجم المشاركة نسبة خمسين بالمائة غير المسبوقة في مثل هذه الاستحقاقات في هذا البلد ودون حدوث أيِّ طعن من طرف المراقبين رغم الخروقات والنقائص التي شابتها باعتراف لجنة تنظيم الانتخابات المستقلة..

الانتخابات الرئاسية في مالي غايتُها العودة إلى الحياة الدستورية ومحاولة الخروج من الأزمة السياسية والأمنية التي أحدثتها الإطاحة بانقلاب عسكري بالرئيس السابق ثم استحواذ الاستقلاليين التوارق وحلفائهم الإسلاميين المسلحين، بمن فيهم المجموعات المحسوبة على تنظيم “القاعدة“، على شمال البلاد إلى غاية التدخل العسكري الفرنسي لإعادة تثبيت التوازنات القديمة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox