عاجل

اوباما: إستخدام الأسد للسلاح الكيمياوي يهدد السلم والاستقرار العالميين

اوباما: إستخدام الأسد للسلاح الكيمياوي يهدد السلم والاستقرار العالميين
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقد على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة سانت بطرسبورغ في روسيا إن استخدام نظام الأسد للسلاح الكيمياوي يشكل خطرا على الأمن الدولي ويهدد السلم والاستقرار العالميين، مؤكدا أن معظم القادة يعتقدون انه تم استخدام السلاح الكيمياوي في دمشق، وإن عدم الرد سيبعث إشارات خاطئة الى أنظمة استبدادية أخرى، مضيفا:

“أكثر من الف واربعمائة شخص تعرضوا للغاز السام منهم اكثر من اربعمائة طفل، هذا امر لا نختلقه ليس عذرا لشن ضربة عسكرية، كما قلت ليلة امس لقد انتخبت لانهاء الحرب وليس للبدء بها”.

اوباما الذي يسعى الى الحصول على دعم الكونغرس لتدخل عسكري في سورية قال انه سيتوجه بكلمة الى الأميركيين حول هذا المسألة.

بدوره اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان فرنسا ستنتظ تقرير مفتشي الامم المتحدة بشأن هجوم 21 اب/اغسطس الكيمياوي في ريف دمشق، قبل بدء اي عمل عسكري ضد النظام السوري مضيفا:
مهمة المفتشين هي التحقيق حول ما اذا استخدم السلاح الكيمياوي ام لا ونحن نعلم ان هذا السلاح قد استخدم بالفعل، ولكن من المهم ان يصرح المفتشون عن المزيد من المعلومات إن استطاعوا”.

يشار الى أن هولاند سيتوجه الثلاثاء بكلمة الى الشعب الفرنسي والذي اظهر استطلاع للرأي ان نسبة ثمانية وستين بالمائة منهم يعارضون التدخل الفرنسي في اي ضربة عسكرية اميركية محتملة على سورية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox