عاجل

الكتالونيون يحتفلون بعيدهم القومي وسط مطالبات بالإستقلال عن اسبانيا

الكتالونيون يحتفلون بعيدهم القومي وسط مطالبات بالإستقلال عن اسبانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يحتفل اليوم المواطنون في إقليم كتالونيا الإسباني بعيدهم القومي. فعاليات الإحتفال تميزت بقيام عدد من السياسيين البارزين بوضع باقات الزهور على مقبرة البطل القومي الكتالوني رافاييل كازانوفا. الإقليم شهد أيضا العديد من المظاهرات المطالبة بالإستقلال عن اسبانيا.
رئيس الوزراء الإقليمي، أرتور ماس يقول:” يجب استشارة الشعب الكتالوني العام المقبل حول المستقبل السياسي للمنطقة. لقد أعلنت في الأيام السابقة أنني سأسعى للوفاء بوعدي المتمثل في ترك الكتالونيين يختارون مستقبلهم. سأستغل كل الطرق القانونية والديمقراطية لكي يستطيع الشعب تقرير مصيره”.
وفي الوقت الذي يطالب فيه المواطنون في إقليم كتالونيا بالاستقلال، قاطع الفرع الكتالوني لحزب الشعب الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ماريانو راخوي مراسم الإحتفالات، رافضا أي فكرة من شأنها أن تضر بوحدة اسبانيا.
أليسيا سانشيز من الفرع الكتالوني لحزب الشعب تقول:” هنا المئات والملايين من الكتالونيين يشعرون أنهم أيتام ، لان ليس لدينا حكومة، هي منشغلة بقضايا الإنفصال والاستقلال”.
يشار الى أن الأزمة الإقتصادية ساهمت في إزدياد الروح الانفصالية في إقليم كتالونيا الذي يعد
تقليديا أغني مناطق اسبانيا.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox