لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي والإيراني هو الأول منذ أكثر ثلاثة عقود

إتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي والإيراني هو الأول منذ أكثر ثلاثة عقود
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما أنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤكدا أن كلا الجانبين وجها فرقا للعمل من أجل التوصل الى إتفاق لحل المسائل والخلافات العالقة بين البلدين مضيفا:

“الحقيقة أن هذا الإتصال هو الأول بين رئيس أميركي وإيراني منذ العام 1979وهو ما يؤكد انعدام الثقة بين البلدين ولكنه يشير أيضا الى إحتمال تجاوز هذا التاريخ الصعب، لقد كررت للرئيس روحاني ما قلته في نيويورك، بأنه سيكون هناك بالتأكيد عقبات للمضي قدما نحو النجاح، لكني أعتقد بأنه يمكننا الوصول الى حل شامل”.

تصريح اوباما جاء من خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض في حين إختار روحاني موقعه على تويتر لتأكيد هذا الاتصال الذي استمر خمس عشرة دقيقة.

وكان الرئيس الإيراني قال في مؤتمر صحفي قبل مغادرته نيويوك الجمعة إنه لمس “لغة مختلفة” عن السابق في خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاخير، مؤكداً على ضرورة اعتبارهذه النبرة بالصوت خطوة إيجابية لتسوية القضايا العالقة بين إيران والغرب.

يشار الى أن إجتماعا ثنائيا مغلقا عقد في الأمم المتحدة بين وزيري خارجية البلدين حيث إتفق خلاله الطرفان على إجراء محدثات جديدة حول الملف النووي الإيراني منتصف أكتوبر المقبل في جنيف.