لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

طوق نجاة من برلسكوني ينقذ حكومة انريكو ليتا

طوق نجاة من برلسكوني ينقذ حكومة انريكو ليتا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

طوق نجاة من سيلفيو برلسكوني يمنح على إثره مجلس الشيوخ الإيطالي الثقة لحكومة الائتلاف التي يترأسها القيادي في الحزب الديمقراطي إنريكو ليتا، وذلك إثر تراجع زعيم حزب شعب الحرية برلسكوني عن الدعوة لحجب الثقة تفاديا لإنقسام مؤكد داخل الحزب. وقد صوت 235 عضوا في الشيوخ لصالح الثقة مقابل حجبها من جانب70 عضوا. الحكومة التي كانت توصف بالهشة اصبحت اقوى بكثير من ذي قبل حسبما قال أنريكو ليتا في كلمته أمام اعضاء البرلمان هذا الأربعاء: “ هذا يوم تاريخي للديمقراطية في بلادنا لقد اجتمعنا من اجل ان ننظر الى المستقبل بمزيد من الوضوح”.
من جهته نفى برلسكوني أن تكون دعوته للثقة بعد إعلانه في وقت سابق عن سحب خمسة من وزراء حزبه من الحكومة، ودعوته لإجراء انتخابات مبكرة بأنها تراجع إلى الوراء، في حين أشار محللون الى أن تلك الخطوة جاءت لتجنبه العزلة، وتوحيد صف حزبه بعدما برزت بوادر تصدعه.
ومن المنتظر أن تصوت لجنة بمجلس الشيوخ تلتئم بعد غد الجمعة لصالح إسقاط عضوية برلسكوني البرلمانية بعد تثبيت حكم قضائي بإدانته في قضية تهرب ضريبي تختص بإمبراطوريته الإعلامية.