لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اتفاق بين باريس ولندن لبناء مفاعليْن نووين في بريطانيا بمشاركة صينية

اتفاق بين باريس ولندن لبناء مفاعليْن نووين في بريطانيا بمشاركة صينية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

باريس ولندن تتوصلان إلى اتفاق تتولى بمقتضاه شركة الغاز والكهرباء الفرنسية “أو دي آف” بناء مفاعلين نوويين في بريطانيا لتوسيع محطتين محليتين باستثمار تبلغ قيمته قرابة تسعة عشر مليار يورو.

المفاعلان يدخلان ضمن البرنامج النووي البريطاني الجديد الذي من بين ما يهدف إليه توفير تكاليف استهلاك الطاقة على العائلات بحلول نهاية سنوات ألفين وعشرين.

ومن المقرر أن تساهم جزئيا في مشروع المفاعلين اللذين يقامان في هاينْكلي، في أنجلترا جنوب غرب بريطانيا، شركتان صينيتان ، إضافةً إلى شركة آريفا الفرنسية المتخصصة في الطاقة النووية على أن تتولى شركة أو دي آف خمسة وأربعين إلى خمسين بالمائة من المشروع.

وإذا كانت الشركات سعيدة بهذا المشروع الذي سيُحسَم أمرُه نهائيا في يوليو/تموز من العام المقبل، فإن نشطاء البيئة لهم موقف آخر عبَّروا عنه بتجمع احتجاجي رافضة لاستخدام الطاقة النووية نظرا للمخاطر العالية التي تتسم بها على الإنسان مثلما أكدت ذلك حوادث محطة فوكوشيما اليابانية.