لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

جلسات البرلمان الاوروبي قد تعقد مستقبلا فقط في بروكسل دون ستراسبورغ

جلسات البرلمان الاوروبي قد تعقد مستقبلا فقط في بروكسل دون ستراسبورغ
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

البرلمان الاوروبي ينعقد دوريا و اساسيا في مقرين اساسيين واحد في ستراسبورغ فرنسا وآخر في العاصمة الاوروبية بروكسل و في جلستهم المنعقدة هذا الاربعاء في ستراسبورغ حصل تصويت بالاكثرية يمكن النواب الاوروبيين مستقبلا من اختيار مقر واحد لاجتماعاتهم.

آشلي فوكس النائب البريطاني الاوروبي المحافظ صرح ان “استقرار البرلمانيين في بروكسل سيوفر على المواطنين الاوروبيين خلال سبع سنوات ضرائب يبلغ مجموعها مليار يورو بالاضافة الى تجنب انبعاث آلاف الاطنان من ثاني اوكسيد الكربون”.

اما البرلمانية الفرنسية ساندرين بيلييه فركزت على ان “المعاهدة الاوروبية تنص بوضوح على ان مركز البرلمان الاوروبي هو في ستراسبورغ و ان السؤال لا يجب ان يطرح”.

جلسات البرلمانيين الاوروبيين يبلغ عددها اثنتي عشرة جلسة سنويا مدة كل منها اربعة ايام بينما يعمل النواب معظم اوقات السنة في المقر البرلماني الواقع في بروكسل .

المسافة بين مقري البرلمان تقارب الاربعماية و خمسين كيلومترا والآلاف من الموظفين و الصحفيين و المترجمين و النواب و الضيوف يتنقلون شهريا بين المقرين و كلفة هذه التنقلات تبلغ حوالي الماية و خمسين مليون يورو سنويا.

المعاهدة الاوروبية تنص على وجود مقر البرلمان في ستراسبورغ و تغيير المعاهدة يتطلب اجماع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.