لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

"الفن في الظلام" تيار حديث من بيلاروسيا

"الفن في الظلام" تيار حديث من بيلاروسيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في مدينة فيتبسك في بيلاروسيا، مجموعة من الفنانين ابتدعوا طريقة جديدة في الرسم وهي الرسم في الظلام الكامل. الكسندر فيشكا ودنيس برافدا رسما لوحاتهما مستخدمين الواناً مضيئة. هذه الالوان تعطي الاعمال شيئاً من الحياة. انها الوان تتغير مع تغير الضوء كما توحي بتغير الرسم.

الفنان فيشكا يقول : “ننظر الى الرسم فنراه بشكل معين، ولكن حين تتمعن به فيبدو انه مرسوم بلون مضىء واحد. ثم يتغير الضوء فتدخل فجأة الى عالم مختلف تماماً في الرسم نفسه.”

بغض النظر عن اللون او الضوء المستخدم. يظهر الرسم باشكال مختلفة. وهذا هو مبدأ هولاء الفنانين. لقد اقاموا معرضاً بعنوان “الانتقال داخل الضوء”. هدفهم هو دفع الناس الى ايجاد معان جديدة في اللوحات وبالتالي اكتشاف ما هو جديد في داخلهم.

احدى زائرات المعرض وتدعى سفيلتانا زويفا عبرت عن دهشتها به “في البداية ندخل غرفة مظلمة وكأنك في عالم خارجي، هذا العالم الخارجي الذي نراه. وحين تطفأ الانوار تخرج الاضواء من كل مكان مع الوان جديدة.”

فيتبسك تعتبر مركزاً لرواد الفن الروسي في عشرينيات القرن الماضي. وفيها الفنانون قدموا افكارهم الجديدة. من بينهم دنيس برافدا الذي يتقن تقنية الرسم بالالوان المضيئة. لقد مزج الرسم التقليدي بالرسم المضىء ثم اضاف اليها الانارة. واضاف : “بعض الطبقات تختفي، وبعضها الاخر يظهر وهكذا فان الرسم يتغير. حين نلقي الاضاء الفوق البنفسجية على الرسم، فتظهر بعض الالوان التي لا يمكن رؤيتها الا من خلال الاضاءة الفوق البنفسجية.”

هذه الاعمال التي يقوم بها الفنانون هنا هي ابعد من ان تكون رسومات عادية، انهم يجمعون بين الرسم والنحت والاضاءة. انه الفن في الظلام.