عاجل
This content is not available in your region

بروكسل توافق على استقبال وفد اوكراني بشروط

بروكسل توافق على استقبال وفد اوكراني بشروط
حجم النص Aa Aa

صدى الاحتجاجات الاوكرانية يتردد في بروكسل. فالمفوضية الاوروبية أعلنت موافقتها على استقبال وفد رسمي اوكراني، على ان يناقش كيفية تطبيق اتفاقية الشراكة التي جمدت كييف توقيعها، وليس لفتح أية مفاوضات جديدة حولها.
جاء هذا خلال اتصال هاتفي اليوم بين الرئيس الاوكراني ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو، الذي قال معلقا على استمرار التظاهرات :“على السلطات الاوكرانية أن تحترم الحريات الديمقراطية وحق التظاهر، ونحن ناشدنا المتظاهرين لضبط النفس، هذا بالطبع ياتي لأن الكثير جدا من الاوكرانيين يرون مستقبلهم في اوروبا، وهم محبطون من نتائج قمة فلنيوس“، التي اختتمت الجمعة وهدفت للتقارب بين الاتحاد الاوروبي وست جمهوريات سوفيتية سابقة.
بعض المحللين يرون أن حدة الاحتجاجات تترجم نقمة مسبقة على ادارة الحكومة الاوكرانية للتحول الاقتصادي، وليس فقط لايقافها التقارب مع الاوروبيين.
الخبير ستيفان بلوكمانس، من مركز الدراسات الاوروبية في بروكسل، يقول :“المتظاهرون يناضلون للقضيتين، للدفاع عن المسار الاوروبي لبلدهم والذي لا يعني بالضرورة الانضمام تلقائيا إلى الاتحاد الاوروبي في المستقبل. وأعتقد أن التوجه التحديثي للاقتصاد هو ما يشحذ عضب المحتجين كاعتراض على الوضع السياسي كما تديره القيادة الاوكرانية الحالية”.
هذه الاحتجاجات هي الأكبر في اوكرانيا، منذ الثورة البرتقالية في 2004.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox