عاجل

الرئاسة الليتوانية للاتحاد الاوروبي انتهت عمليا بانتهاء القمة الاوروببية الاخيرة

الرئاسة الليتوانية للاتحاد الاوروبي انتهت عمليا بانتهاء القمة الاوروببية الاخيرة
حجم النص Aa Aa

بينما كان التوافق عنوانا بالنسبة للوحدة المصرفية نقَّصَت إحدى وكالات التصنيف الدولية درجةً واحدةً من الدرجاتِ الثلاث التي كان قد منحتها سابقا للاتحاد الاوروبي ولم يوافق على التصنيف الجديد رئيسُ المفوضية الاوروبية مثنيا على مصداقية مالية الاتحاد الاوروبي الذي لا دَين عليه و ليس في ميزانيته ايُّ عجزٍ مالي”.
الموضوع الجديد الشائك الذي بقي قيد الدرس للقمم المقبلة كان موضوع الدفاع العسكري الاوروبي المشترك وتحفَّظ َعليه رئيس الوزراء البريطاني:” الدفاع يتعلق بالحرب و السلم و القوات المسلحة لكل دولة وفقا لاولوياتها وجاجاتها و ليس الدفاع امرا تقرره بروكسل وفق طموحات وِحْدَوية كبيرة”.
شؤون الدفاع الاوروبي المشترك قد لا تُطرح مجددا قبل الانتخابات البرلمانية الاوروبية المقبلة المقررة في ربيع عام الفين و اربعة عشر والاوضاع في اوكرانيا فتبقى محور اهتمام اوروبي.
أما في استوديوهات يورونيوز في بروكسل وبمناسبة انتهاء فترة الرئاسة الليتوانية للاتحاد الاوروبي ، فاريبا مافادات استضافت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايته و اجرت معها المقابلة التالية:
فاريبا مافادات من يورونيوز: السيدة الرئيسة غريبوسكايتته لقد فشل الاتحاد الاوروبي بالاتفاق مع اوكرانيا ووصف هذا الفشل بالامر السلبي التاريخي فأين مكمن الخطأ؟
داليا غريبوسكايته رئيسة ليتوانيا: ليس هنالك من فشل بالنسبة للاتحاد الاوروبي و لا بالنسبة لاوكرانيا فقد تناولنا هذا الموضوع في قمة فيلنيوس و قلنا بوضوح ان الرئيس الاوكراني ليس مستعدا لا سياسيا و لا شخصيا للغوص في شؤون الأندماج مع اوروبا و بالواقع فان المسؤولين الاوكرانيين اصبحوا رهائن مصالحم و نشهد بالمقابل صحوة شعبية في اوكرانيا.
فاريبا مافادات من يورونيوز: يعتقد البعض ان اوروبا لم تقم بما يلزم و لم تقدم ما يكفي لكي لا تبقى اوكرانيا مرتبطة بهذا الشكل مع روسيا.
داليا غريبوسكايته: اوروبا لا تبيع و تشتري. اوروبا اتحاد يساعد الدول لكي تتخذ المواقف و القرارات بحرية و تلقائية ومن دون ضغوط. و الآن في كل يوم الاوكرانيون يقررون ما يشاؤون.
فاريبا مافادات: ما الذي يمكن قوله و قد انهت فترة رئاستكم للاتحاد الاوروبي؟
داليا غريبوسكايته: لدي شعور جيد فقد حضَّرنا للرئاسة على مدى عامين و نحن الآن على مشارف انتخابات اوروبية برلمانية فقمنا بما يلزم و لم نؤجل شيء للعام المقبل لان الانشغالات عديدة و يمكن القول ان عملنا كان مرضيا و قد يصف البعض عملنا بالممتاز لكن ليس علينا نحن ان نقول ذلك و سنسلم الرئاسة بعد اسبوعين لدولة اليونان.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox