لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

عشرات الآلاف من الموالين للاتحاد الأوروبي يتظاهرون في العاصمة الأوكرانية كْيِيفْ

عشرات الآلاف من الموالين للاتحاد الأوروبي يتظاهرون في العاصمة الأوكرانية كْيِيفْ
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عشرات آلاف الأوكرانيين الموالين للتقارب مع الاتحاد الأوروبي التحقوا بميدان الاستقلال في العاصمة كييف قادمين من مختلف الجهات من أجل المطالبة بمد الجسور مع بروكسيل وتحويل وِجهة البلاد غربا، في الوقت الذي اختار فيه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش التعاون أكثر مع روسيا.
آلاف المحتجين توجهوا أيضا بالسيارات والحافلات والدراجات أو مشيا على الأقدام إلى مقر الإقامة الريفية للرئيس الأوكراني الواقعة على بُعد حوالي خمسة عشر كيلومترا عن العامة كييف للتعبير عن استنكارهم للاعتداء الذي تعرضت له الصحفية تاتيانا تشورنوفول المعروفة بتحقيقاتها في قضايا فساد تتعلق بمسؤولين في أعلى دوائر السلطة.

الاحتجاج قرب مقر الإقامة الريفية للرئيس مرتبط رمزيا بالصحفية تشورنوفول التي نشرت عدة مقالات بشأنها في السابق، وقد أصبحت هذه الإقامة في نظر شرائح واسعة من الأوكرانيين رمز الفساد بعد تحقيقات إعلامية أظهرتْ أن العديد من الممتلكات العقارية كهذه استحوذ عليها مسؤولون عن طريق عملية خصخصة وُصِفتْ إعلاميا بغير الشرعية.

خلال الأسبوع الأخير انخفض عدد المحتجين في ميدان الاستقلال في كييف، لكن الاعتداء على تاتيانا تشورنوفول أعاد تحريك المعارضين للرئيس يانوكوفيتش وفريقه في السلطة.
فيتالي كليشكو، الملاكم العالمي السابق وأحد قادة المعارضة دعا أنصاره للثبات ووعدهم بالنصر وبتحويل أوكرانيا إلى دولة أوروبية التوجه بعد التخلص من السلطة الحالية.
كليشكو سبق أن أعلن نيتَه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في أوكرانيا التي ستُجرى في العام 2015م.