لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الاشتباكات تتجدد في العاصمة الأوكرانية بين المحتجين وقوات الأمن...يانوكوفيتش يدعو المعارضة إلى مفاوضات

الاشتباكات تتجدد في العاصمة الأوكرانية بين المحتجين وقوات الأمن...يانوكوفيتش يدعو المعارضة إلى مفاوضات
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

غداة ليلة صعبة كانت الأعنف منذ بداية الاحتجاجات في أوكرانيا ضد الحكومة ورئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش، الاشتباكات تتجدد بعد ظهر الاثنين في ساحة أوروبا بين محتجين وقوات مكافحة الشغب مخلفة عشرات الجرحى لدى الطرفين واعتقال عشرين معارضا تقول السلطات الأوكرانية. الحكومة الأوكرانية أنشأت خلية أزمة لمعالجة الوضع، فيما أعلن المدعي العام أن المواجهات الجارية “جريمة ضد الدولة” على حد قوله. الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، من جهته، ندد بما وصفه بـ “الشغب الجماهيري” ودعا إلى التفاوض قادةَ المعارضة الذين يُشككون في نوايا السلطات ويخشون من أن تكون هذه الدعوة مجرد مناورة لكسب الوقت ريثما تهدأ الخواطر. التصعيد في المواجهات بين المعارضة وقوات الأمن الذي شهدته العاصمة كييف يوم الأحد جاء بعد إقرار البرلمان قوانين تعيد تنظيم المظاهرات وتقنين الحريات العامة، وهو ما اعتبره المحتجون تكميما للأفواه وتقييدا للحريات.
دعوات قادة المعارضة إلى الهدوء لم يُستَجب لها في ساحة أوروبا، لكن في ميدان الاستقلال لم تخرج الاحتجاجات عن إطارها السلمي.