لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مخاوف من تقسيم أوكرانيا والبرلمان يحيل يانوكوفيتش إلى المحكمة الجنائية الدولية

مخاوف من تقسيم أوكرانيا والبرلمان يحيل يانوكوفيتش إلى المحكمة الجنائية الدولية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فيما تحول ميدان الاستقلال بوسط العاصمة الأوكرانية كييف إلى مزار لتكريم ضحايا الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، صوت البرلمان الأوكراني الثلاثاء على إحالة الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة “ القتل الجماعي”.
كما أجل البرلمان الأوكراني انتخاب حكومة وطنية انتقالية إلى بعد غد الخميس.
وقال رئيس البرلمان والرئيس الانتقالي للبلاد أولكسندر تورتشينوف، إنه يتعين بحلول هذا اليوم أن تكون هناك “حكومة وطنية“، مضيفا أن رؤساء الكتل البرلمانية واللجان المختصة يعملون “ليل نهار” من أجل ذلك.
إلى ذلك يلتقي تورتشينوف أجهزة إنفاذ القانون الثلاثاء لبحث ماوصفه “بعلامات خطيرة على الإتجاه نحو الإنفصال” في بعض المناطق بعد عزل البرلمان للرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
وحذر بعض أعضاء البرلمان من إحتمال إنقسام أوكرانيا بسبب مخاوف من رد فعل عزل يانوكوفيتش في المناطق الناطقة بالروسية في شرق البلاد وجنوبها، حيث ما زالت تشهد مدينة سيباستوبول في شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا، والتي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي مظاهرات تلبية لدعوة حركات موالية للروس. وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء معارضة موسكو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا في 25 آيار/مايو القادم.