عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تريد ملاحقة يانوكوفيتش في محكمة لاهاي

Access to the comments محادثة
أوكرانيا تريد ملاحقة يانوكوفيتش في محكمة لاهاي
حجم النص Aa Aa

طلب البرلمان الأوكراني الثلاثاء من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ملاحقة الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفتيش ومسؤولين كبار آخرين أصدروا ونفذوا أوامر إجرامية ما أدى إلى سقوط 82 قتيلا على الأقل في العاصمة كييف الأسبوع الماضي.

القرار الذي وافقت عليه غالبية كبيرة جدا في البرلمان يدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى تحديد المذنبين في هذه الجريمة ضد الإنسانية.

النائب عن حزب “سفوبودا” أيهور ميروشنيشينكو يقول: “ “إن تشكيل الحكو
مة هو مسؤولية كبيرة. فمن ناحية يجب علينا ألا نتأخر، لأنه يجب إنقاذ اقتصاد أوكرانيا، ولكن من ناحية أخرى لا يجب أن نقع في الخطأ لو استعجالنا الأمور.”

رئيس الكتلة البرلمانية ل“حزب الأقاليم” (حزب يانوكوفيتش) أولكسندر يفريموف يقول: “ نحن مستعدون لبذل كل ما في وسعنا من جانبنا لمساعدة الائتلاف الحالي لتشكيل الحكومة الجديدة، ولكن من دون مشاركتنا فيها، ومستعدون أيضا للتصويت لصالح الحكومة الجديدة التي يقترحها الائتلاف الجديد.”

وفيما تقف أوكرانيا الآن أمام سيناريوهات صعبة قد تحمل الكثير من العنف في جعبتها، سببتها دعوات لإنفصال بعض أجزائها، أجل البرلمان الأوكراني الثلاثاء انتخاب حكومة وطنية إلى بعد غد الخميس.

مواطن أوكراني يقول: “ يجب أن لا يتأخر تشكيل الحكومة الجديدة. المعارضة تريد الحصول على مناصب وزارية، وهناك أيضا العديد من النواب من حزب يانوكوفيتش تركوا حزبهم وغيروا لونهم من أجل الحصول على منصب وزراي.”