لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تنافس حاد بين فيكو وكيسكا في انتخابات سلوفاكيا الرئاسية

 محادثة
تنافس حاد بين فيكو وكيسكا في انتخابات سلوفاكيا الرئاسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بدأت اليوم في سلوفاكيا، حيث يواجه رئيس الوزراء روبرت فيكو عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي رجل الأعمال المستقل أندريه كيسكا.

وكان فيكو حصل على المركز الأول في الجولة الأولى للانتخابات التي أجريت منتصف الشهر الحالي، عندما فاز بثمانية وعشرين في المائة من الأصوات مقابل أربعة وعشرين في المائة لكيسكا.

ما من استطلاعات للرأي أجريت بشأن نوايا التصويت قبيل الجولة الثانية التي سيكون فيها التنافس حادا بحسب محللين سياسيين. لكن بالنظر إلى أن معظم المرشحين الذين شاركوا في الجولة الأولى كانوا من المعارضة، فمن الممكن أن يطيح كيسكا بمنافسه فيكو، إذا شارك الناخبون المعارضون بكثافة في الجولة الثانية.

ولم يخض الرئيس المنتهية ولايته إيفان غاسباروفيتش هذه الانتخابات، إذ أن الدستور يمنع تولي الرئاسة لأكثر من فترتين متتاليتين.

وإذا فاز فيكو فإن ذلك سيعزز سلطة حزبه الذي يحتفظ بأكثر من نصف مقاعد البرلمان، منذ الانتخابات التشريعية لعام ألفين واثني عشر.