لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

2014اكبر قمة اوروبية افريقية تنعقد في بروكسل في الثاني و الثالث من نيسان ابريل

2014اكبر قمة اوروبية افريقية تنعقد في بروكسل في الثاني و الثالث من نيسان ابريل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قمة افريقية اوروبية في بروكسل هي اكبر القمم المنعقدة حتى اليوم في العاصمة الاوروبية و مستهل القمة الكبرى كان بقمة مصغرة دعت اليها فرنسا بحث فيها الوضع في افريقيا الوسطى.عنوان البارز لهذه القمة الاوروبية الافريقية: الاستثمار من اجل الشعوب الافريقية و ازدهارها و السلام في اوطانها.
قناة يورونيوز الدولية استضافت في استوديوهاتها في بروكسل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وهو رئيس الاتحاد الافريقي فشدد على “ الامن قبل التنمية لان الامن ركيزة اساسية فلا يمكن الاستثمار في منطقة غير آمنة و قد مرت على منطقة الساحل مشاكل كثيرة سببها عدم الامان و وليس هذا منذ اشهر بل عمليا منذ عشرات السنين” تابع الرئيس الموريتاني.
القمة الاوروبية الافريقية تستمر يومين و القادة المشاركون فيها قارب عددهم الثمانين وهم سيسعون لتنشيط الشراكة الافريقية الاوروبية المتتضررة من عدم الاستقرار في افريقيا و المتأثرة بدخول الصين الى السوق الافريقية ويقول الخبير السياسي سانوسي بلال:” يقال الكثير عن التنمية و الشراكة و التعاون والمهم هو التطبيق و كيف يمكن لاجيال جديدية من الحكام في اوروبا و افريقيا على حد سواء تامين الاستفادة للقارتين الافريقية والاوروبية . وقد لا يتوقع الكثير من القرارات من هذه القمة “. سبل مكافحة الهجرة غير القانونية القادمة من القارة الافريقية هي من بين المواضيع المقلقة البالغة الحساسية التي ستطرح في هذه القمة الاوروبية الافريقية.