عاجل
This content is not available in your region

رفض متوقع في البرلمان الإسباني حيال مشروع الإستفتاء لإستقلال كاتالونيا

محادثة
رفض متوقع في البرلمان الإسباني حيال مشروع الإستفتاء لإستقلال كاتالونيا
حجم النص Aa Aa

البرلمان الإسباني يصوت اليوم ضد مشروع تنظيم منطقة كاتالونيا، استفتاء حول الإستقلال الذاتي، مكرراً بذلك التصويت الذي أجراه في العام 2005، الذي رفض المبادرة التي تهدف لتحويل منطقة الباسك، الى منطقة، متعاونة مع اسبانيا، بشكل حر.

البرلمان الإسباني يملك الحق الدستوري للإعتراض على التصويت بشأن الإستقلال، .
رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي: صرح بالقول :”
أعتقد أن هذه الأمور تحل بالمحادثات، وليس بإتخاذ قرارات أحادية الجانب، وعرضها علينا كأمر واقع”.

من جانبه الرئيس الكاتالاني، أعلن عن عدم مشاركته بالجلسة البرلمانية. معتبراً أن البرلمان الكاتالاني أتخذ قراره، مشددا على كونه رئيس حكومة كاتالونيا، ولا يخضع لقرارات صادرة عن الحكومة المركزية لمعرفة إن كان يحق للمنطقة تنظيم الإستفتاء”. . .

مشروع منطقة الباسك، كان وضعه الزعيم الإنفصالي خوان خوسيه ايبارتكس، والذي ينص على حق الشعب الباسكي، التمتع بحرية تقرير تنظيمه السياسي، في منطقة تختار بحرية التعاون مع اسبانيا.
و ينص على إقامة علاقات مع منطقة الباسك الفرنسية، والدفاع عن مصالحها مباشرة تجاه الإتحاد الأوروبي، وعقد اتفاقات مع المؤسسات الدولية.

والنص الذي تبناه البرلمان المحلي اصطدم ، برفض البرلمان المركزي. لكن ذلك لم يمنع رئيس منطقة الباسك، من اقتراح استفتاء حول مستقبل المنطقة في العام 2007 .
وفي العام 2008 أقرت المحكمة الدستورية بطلانه. كاتالونيا ومنطقة الباسك، هما المنطقتان الأوروبيتان اللتان تتمتعان بأوسع حكم ذاتي، وحقوق إدارية وتشريعية واقتصادية واسعة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox