لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

عقوبات أمريكية ضد موسكو في الأفق في انتظار نتائج اجتماع جنيف الرباعي

عقوبات أمريكية ضد موسكو في الأفق في انتظار نتائج اجتماع جنيف الرباعي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن تفكر في تسليط عقوبات جديدة على موسكو في حال فشلِ اجتماع اليوم الخميس في سويسرا بين روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في تحقيق تقدم على درب تفكيك الأزمة الأوكرانية. وسوف يتبع العقوبات دعم عسكري أمريكي لكييف.
من سويسرا التي حط بها مساء الأربعاء كُلٌّ من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الأوكراني آندري ديشيكا، قال هذا الأخير في ندوة صحفية في المطار:

“نريد من روسيا أن تسحب قواتها من الحدود الشرقية لأوكرانيا. نريد من روسيا أن تكف عن دعم النشاطات الإرهابية في الأقاليم الشرقية من أوكرانيا. نريد التأكيد أن القرم جزء لا يتجزأ من أوكرانيا”.

في الأمم المتحدة، استنكر فيتالي تشوركين ممثل روسيا في هذه الهيئة الأممية التفهم الذي أبدته دولٌ لعزم كييف على استخدام القوة في شرق أوكرانيا ضد الانفصاليين الموالين لموسكو. وقال:

“بعض الوفود تعبر عن تفهمهما لتخطيط السلطات الأوكرانية لاستخدام القوة ضد مواطنيها… إذن النتائج واضحة، وهي أن تلك السلطة التي نجمت عن الانقلاب بالقوة اختارت تجاهل مطالب سكان جنوب شرق أوكرانيا”.

الأزمة الأوكرانية تزداد تعقيدا منذ عزلِ البرلمان الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش أمام تعذر توصل موسكو وواشنطن إلى تفاهم في ظل تشبث كل طرف بمواقفه وبدعم حلفائه داخل أوكرانيا.