لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوسوفو: تاتشي يدعو البرلمان للتصويت على قرار إنشاء محكمة تنظر بجرائم ضد الصرب

كوسوفو: تاتشي يدعو البرلمان للتصويت على قرار إنشاء محكمة تنظر بجرائم ضد الصرب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رغم عدم رضاه إزاء تأسيس محكمة للتحقيق في إرتكاب جرائم ضد الصرب ابان فترة غزو الجيش الصربي لإقليم كوسوفو نهاية القرن الماضي، دعا رئيس وزار كوسوفو هاشم تقي تاتشي برلمان بلاده للموافقة على قرار تأسيس المحكمة الذي جاء بناء على توصية من عضو البرلمان الأوروبي ديك مارتي .

ورغم ذلك اعتبر تاتشي ان قرار تأسيس المحكمة للنظر في ارتكاب جرائم ضد الصرب بما فيها التجارة بالإعضاء البشرية للجنود الصرب غير عادل ويهدف الى مساواة الجاني والضحية مضيفا :

انه ذلك لا يمثل عدلا تجاه التضحيات التي قدمها والنضال التي عاشها مواطنو كوسوفو ولكن برلمان كوسوفو سيحترم القرار والمعايير الدولية وسيعمل على تعميق التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي.

وكان مسؤولون أوروبيون وأميركيون قد حذروا كوسوفو من انه في حال لم يتم تأسيس المحكمة فسيُنقل هذا الموضوع الى مجلس الأمن الذي قد يؤسس محكمة لا تطبق التشريعات والقوانين المعمول بها في كوسوفو.

وقد اشار تقرير مارتي الى أن على قائمة المشتبه بهم بارتكاب جرائم حرب والتجارة بالاعضاء البشرية للجنود الصرب نحو مائة وثلاثين شخصا قد يكون بينهم هاشم تاتشي نفسه وعدد من اعضاء حزبه
وهو ما نفاه تاتشي قطعيا