عاجل

مخاوف من انهيار اتفاق جينيف في أوكرانيا

مخاوف من انهيار اتفاق جينيف في أوكرانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عبر مدن في الشرق الأوكراني مثل لوهانسك واصل مسلحون موالون لروسيا احتلالهم للمباني الإدارية الإقليمية الرئيسية في المنطقة.

وبعد مضي نحو أسبوعين أكثر من عشرة مبان حكومية سيطر عليها المسلحون معوضين العلم الروسي بالعلم الأوكراني، ورددوا النشيد الوطني الروسي. ويقول أحد المسلحين:

“لا نؤيد الحكومة الحالية التي جاءت إلى الحكم عن طريق استعمال القوة لتملي أحكامها الآن. الشعب هو من يختار الحكومة بحسب الدستور الأوكراني”.

في الأثناء عاد الهدوء إلى منطقة سلافيانسك التي شهدت مقتل ثلاثة أشخاص في عملية إطلاق نار، ويخشى من ذلك التصعيد أن يتم إجهاض اتفاق جنيف الهادف إلى حل للأزمة في أوكرانيا.

وتتهم الحكومات الغربية موسكو بتغذية النزاع ، معربة عن قلقها من شبح مواجهات دامية قد تستخدم كذريعة لاجتياح روسي للمنطقة، مثلما حدث في شبه جزيرة القرم منذ أسابيع. وتحشد روسيا آلاف جنودها على الحدود الشرقية لأوكرانيا.

وفي محاولة لحث الأوكرانيين بين مؤيدين ومعارضين للانفصال في هذا المنطقة على الحوار والحد من التوتر، عزف الموسيقي الألماني ديفيد مارتلو وسط دونتسك أمام مسلحين موالين لروسيا ومحتجين.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox