لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب السودان

التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب السودان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد تعرضهما لضغط دولي لإنهاء اقتتال قبلي أثار المخاوف من تحوله إلى إبادة جماعية، وقع رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، وزعيم المتمردين، نائبه السابق، ريك مشار، وقعا اتفاقا على وقف إطلاق النار الجمعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتعهد الزعيمان في أول لقاء مباشر بينهما منذ اندلاع النزاع بين قوتهما في منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت، تعهدا بوقف كافة المعارك في غضون 24 ساعة.

وقال سلفا كير بعد حفل توقيع: “ أريد أن أؤكد لكم أنني وحزبي، الحزب الذي أتزعمه، والجيش الذي أقوده سننفذ هذا الاتفاق من دون أي فشل.”

سلفاكير ومشار اتفقا أيضا على أن تشكيل حكومة انتقالية يوفر “أفضل فرصة” لقيادة جنوب السودان نحو الانتخابات التي تجري العام القادم.

وكان سالفا كير أقال مشار في تموز/يوليو 2013 وسط منافسة محتدمة بينهما على رأس الحزب الحاكم. وبعد ذلك قاد مشار حركة تمرد، بعدما اتهمه سلفا كير بمحاولة القيام بانقلاب، ثم اندلعت معارك داخل جيش جنوب السودان بين الفريقين المواليين لهما.

النزاع الجديد أودى بحياة آلاف الأشخاص، ودفع أكثر من 1,2 مليون شخص إلى النزوح.