لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روسيا تدعو لوقف الحملة العسكرية على دونيتسك وكييف تشدد على دور روسيا لإيجاد حل للأزمة

روسيا تدعو لوقف الحملة العسكرية على دونيتسك وكييف تشدد على دور روسيا لإيجاد حل للأزمة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بوقف عاجل للعملية العسكرية ، ونفى أي زيارة للرئيس الأوكراني الجديد بوروتشينكو قبل إنهاء النزاع المسلح والتفاوض مع ممثلي المناطق الشرقية،في دونيتسك.

بوتين كان أجرى اتصالاً برئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رانزي ، وشدد على أهمية وقف العملية العسكرية في المناطق الجنوبية الشرقية. مشيراً إلى أن الحوار مع ممثلي المناطق الشرقية سيساهم في جهود إيجاد حل للأزمة.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركي ن أن المهمة الأولى أمام السلطات الجديدة في كييف، والتي تشكل اختباراً لديمومتها تتمثل بوقف الحملة الدامية قائلاً :
إن كان بتروبوروتشينكو، ينوي استخدام الأسلحة الثقيلة والحرس الجمهوري، وقطاع اليمين، لقمع المقاومة في جنوب غرب البلاد، وإن كان يحاول دخول دونباس كالفاتح، فإن ذلك سيخلق ظروف ترحيب صعبة له في منطقة دونيتسك”.

وأضاف أن كييف تجد شريكاً جيداً بروسيا، في حال أقرت الحوار مع مناطق شرق أوكرانيا، مستبعداً بدوره أي زيارة ل بوروتشينكو إلى موسكو.،

من جهته أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروتشينكو، إن روسيا هي الجار الأساسي لبلاده وإجراء حوار وإقرار السلام والإستقرار في أوكرانيا، وفي المناطق الشرقية لن يكون ممكناً دون مشاركة الممثلين الروس.

فهل تكون هذه التصريحات بداية تمهد لمحادثات سلام وإيجاد حل للأزمة في أوكرانيا؟