لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تقنية جديدة لإصلاح الأسنان باستخدام ضوء الليزر

 محادثة
تقنية جديدة لإصلاح الأسنان باستخدام ضوء الليزر
حجم النص Aa Aa

توصل باحثون في جامعة كولومبيا الأمريكية إلى تقنية لإصلاح الأسنان، ربما تقدم وعدا كبيرا يتجاوز طب الأسنان في مجال الطب التجديدي.

التقنية مبنية على استخدام ضوء الليزر لتحفيز الخلايا الجذعية للجسم على العمل.

واستخدم الباحثون ليزر منخفض القدرة لانتزاع الخلايا الجذعية الموجودة في عاج السن، وهو النسيج الصلب الذي يشبه العظام والذي يتكون منه معظم السن وأجروا الدراسات على الفئران وباستخدام خلايا بشرية في المخبر.

جوردانا فانجاك نوفاكوفيتش، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية في جامعة كولومبيا وأستاذ العلوم الطبية يقول: “ نحن لدينا التكنولوجيا. ونفهم المبادئ الأساسية، ولكن نحن لسنا على استعداد للذهاب إلى المرضى، وهناك الكثير من العمل السريري الذي يجب أن نقوم به قبل أن نبدأ بالعمل بهذه التقنية.”

ويقول الباحثون إنهم لم يجددوا السن بالكامل لأن الجزء المكون للمينا كان دقيقا جدا. لكن الحصول على عاج السن فقط لإنمائه قد يساعد في تقليل الحاجة إلى علاج قناة الجذر، وهو اجراء مؤلم لنزع النسيج العصبي الميت أو الذي هو في طريقه للموت بالإضافة إلى إزالة بكتيريا من داخل السن.