عاجل

العراق: مسلحون يسيطرون على مصفاة بيجي وداعش تواصل تقدمها

العراق: مسلحون يسيطرون على مصفاة بيجي وداعش تواصل تقدمها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مصفاة بيجي في شمال العراق تتعرض إلى هجوم من قبل مسلحين يخوضون منذ فجر الأربعاء معركة عنيفة مع قوات خاصة مكلفة بحماية أكبر مصافي النفط في البلاد.

اشتباكات أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وأسرى إضافة إلى اندلاع حريق في بعض الخزانات المخصصة لتجميع الفضلات النفطية وخسائر مادية في المصفاة.

المسلحون اقتحموا المصفاة الواقعة شمال غربي تكريت في محافظة صلاح الدين وفرضوا سيطرتهم عليها ما أدى إلى توقف الإنتاج بها بشكل كامل.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عبر أن ما يجري من تقدم للمسلحين على الأرض خلال الأيام الأخيرة نتيجة مؤامرة.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي :“ما تمر به البلاد وما تشهده من أحداث دامية عرضت الأمن والإستقرار إلى خطر كبير واستهدفت الوحدة الوطنية والتماسك الوطني كان نتيجة حتمية للخلل المزمن الذي أصاب العملية السياسية.”

السلطات العراقية أمرت بتكثيف إجراءات الأمن حول العاصمة بغداد ونشر جنود ومزيد من نقاط التفتيش الإضافية عقب تصاعد عمليات العنف بعد التقدم المفاجئ لمقاتلين متشددين.

وبهذه الإجراءات الاحترازية تسعى حكومة المالكي لصد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذين استولوا على عدة مدن خلال الأسبوع المنصرم، كما نجحوا هذا الأربعاء في السيطرة على ثلاث قرى تقع شمال بغداد وجنوب كركوك إثر اشتباكات عنيفة قتل فيها أكثر من عشرين مدنيا.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox