عاجل

عاجل

الانفصاليون الأوكرانيون يوافقون على وقف إطلاق نار مؤقت

 محادثة
تقرأ الآن:

الانفصاليون الأوكرانيون يوافقون على وقف إطلاق نار مؤقت

الانفصاليون الأوكرانيون يوافقون على وقف إطلاق نار مؤقت
حجم النص Aa Aa

الانفصاليون الأوكرانيون الموالون لموسكو يؤكدون التزامهم بوقف إطلاق نار موقت وبدء مفاوضات مع الرئيس بترو بوروشنكو لوضع حد لمعارك عنيفة مستمرة منذ أكثر من شهرين بينهم وبين قوات الجيش الأوكراني في شرق البلاد. وقال أولكسندر بوروداي المسؤول الرئيسي لجمهورية دونيتسك الانفصالية المعلَنة من جانب واحد، والتي تعتبر من معاقل المتمردين: “ نأمل أن
نتمكن خلال مرحلة وقف إطلاق النار بين الطرفين أن يتمّ قبول بداية المشاورات بشأن الحل السلمي للصراع”.
ويرى البعض في خطة السلام التي صاغها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو فرصة كبيرة لوقف التصعيد في مناطق جنوب شرق أوكرانيا. رئيس أوكرانيا السابق ليونيد كوتشما قال: “لقد قمنا بحلحلة إحدى القضايا الأكثر أهمية، وهي وقف العمليات العسكرية من كلا الطرفين”.

وغير بعيد عن مكان انعقاد المفاوضات بين الانفصاليين واللجنة المكلَّفة بمتابعة الحوار نظم أهالي ضحايا النزاع الأوكراني وقفة احتجاجية انتقدوا خلالها تعاطي الانفصاليين مع الوفد المفاوض حيث أكدوا استحالة الحوار مع الحكومة المركزية التي تخضع بصورة مباشرة إلى الغرب وأميركا.
من جهة أخرى، بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما في مكالمة هاتفية وسائل وضع حد للأزمة في أوكرانيا، وأشار بوتين إلى أهمية وقف إطلاق نار ثنائي ومباحثات مباشرة بين طرفي النزاع لتطبيع الوضع في المناطق الانفصالية.